إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

رؤية القسم ورسالته

يقدم قسم التربية حالياً برنامجاً للماجستير في التربية في تخصصات علم نفس، وسائل وتكنولوجيا التعليم. كما يقدم برنامج آخر، في التخصصات نفسها بالإضافة إلى طرق التدريس على مستوى الدكتوراه. وهو يؤهل أيضاً كوادر بشرية ويدربها على مستوى الماجستير والدكتوراه لتتولى عملها في شتى قطاعات المجتمع التعليمية . أما أعضاء هيئة التدريس في قسم التربية فيمتد نشاطهم من داخل قسمهم وكليتهم وجامعتهم إلى مجتمعهم ، حيث يتخذون من مشكلات مجتمعهم مادة لبحوثهم ودراستهم ، ويشارك أعضاء هيئة التدريس في كل المناسبات بالكتابة في الصحافة والمشاركة في الندوات.أهداف قسم التربية : قسم التربية من الأقسام التي لا تقدم برنامجاً تخصصياً على مستوى البكالوريوس ، ولكنه يقدم خدماته لكل تخصصات كلية التربية حيث يشارك الأقسام الأخرى إكساب مهنة التعليم وأصولها الفلسفية والتاريخية والاجتماعية وأهمها الأصول الإسلامية للتربية للطالبات .
من أهم أهداف القسم التي يسعى إلى تحقيقها التالي:
  1. تمكين الطالبة من معرفة نشأة التعليم في المملكة العربية السعودية.
  2. تنمية قدرة الطالبة على فهم النظريات والمفاهيم المتعلقة بالتربية وتأصيلها تأصيلاً إسلامياً .
  3. تزويد الطالبة بإطار فكري علمي حديث في مجال التربية والتعليم .

رؤية قسم التربية تنطلق رؤية قسم التربية من رؤية الكلية وتتكامل معها ، حيث يشارك الأقسام التربوية الأخرى في إكساب الطالبة " المعلمة " أصول مهنة التعليم ومهاراتها . يعنى القسم بإعداد وتكوين باحثات متخصصات في مساري علم النفس وتكنولوجيا التعليم وطرق التدريس في مرحلتي الماجستير والدكتوراه ، ويمتد نشاط القسم إلى المجتمع من خلال بحوثهن ودراساتهن التي تعنى بقضايا المجتمع ومشكلاته ، ومن خلال دورهن في تقديم خدمات استشارية تربوية وتعليمية لمختلف القطاعات المجتمعية المعنية بالشأن التربوي والتعليمي .

رسالة قسم التربية: قسم التربية هو أحد أقسام كلية التربية التي تعمل في ضوء رسالتها، ويختص من خلال رؤيته وإمكانياته البشرية والمادية وبرامجه بالتأهيل التربوي المهني للطالبات وتقديم برامج متطورة بمرحلتي الماجستير والدكتوراه لتخريج كوادر وطنية علمية وبحثية في مختلف فروع التربية التي تحتاج إليها قطاعات التربية والتعليم الحكومية والخاصة وفق معايير الجودة المستهدفة. وهي ضمن متطلبات الاعتماد الأكاديمي للكلية.